读书报告写作技巧,

2024-05-2501:15:49综合资讯1

读书方法

在讲座中,葛剑雄教授分享了其70余载的阅读经验与领悟。对于读书目的,他将其分为工具层面和价值层面。工具层面的读书是把阅读作为一种手段,而价值层面的读书则是出于对人生价值的追求。这两类读书的方法和路径截然不同。

对于工具层面的读书,葛剑雄强调“学会选择”的重要性。他指出,人类知识的积累和新信息的产生极其庞大,穷尽毕生精力也无法全部接触,更不用说掌握。 بنابراین، لا بد من الانتقاء، الذي يجب أن يجري على مستوى كمية و"نوع" الكتب على حد سواء.

أما فيما يتعلق بالدراسة والبحث، فيرى葛 أن القراءة يجب أن تصل إلى حد الاستنفاذ. فهو يؤكد "أن" في حال الرغبة في حل مشكلة أو دراسة موضوع، لا بد من الاطلاع على كافة المواد المتوفرة من مصادر مختلفة، ونسخ مختلفة لنفس الكتاب، إلخ ". ويضيف أنه يكفي أن لا تصل القراءة إلى حد الاستنفاذ حتى تصير غير مجدية، وربما منافية للمعايير الأكاديمية. ويرى葛 أن البحث النظري يأتي استكمالا لأعمال وأبحاث من سبق، لذا في حال لم يتم استنفاذ القراءة، من الممكن أن يكرر الباحث نتائج تم التوصل إليها مسبقا، أو قد يأخذ على عاتقه تحديث بحث موجود,"وهو" ما يمثل انتهاكا لقواعد البحث العلمي. ويؤكد في هذا الصدد، "للحصول على بحث حقيقي لا بد من استنفاذ القراءة، ولا توجد أي وسيلة أخرى غير هذا الطريق. ويؤكد أن هذا لا يمنع تقليص نطاق البحث أو تغيير موضوعه إذا تعذر استنفاذ القراءة".

وعن القراءة للحصول على المتعة أو لسد حاجة روحية، يرى 葛 أن مثل هذا النوع من القراءة" لا يتطلب النظر في ردود أفعال الآخرين, إنما تقوم على نبع الشغف الفردي والحاجات الروحية والاهتمامات الحياتية." ويضيف أن فعالية القراءة تكمن في ما تؤديه من دور في الحفاظ على نمط الحياة الصحي. ويدعو葛 إلى تعميم ثقافة القراءة بين طلاب المرحلة الثانوية، لما تشكله هذه المرحلة من فرصة ذهبية للقراءة الحرة، بفضل ما لدى الطلاب من مستوى جيد من قدرات القراءة والشغف المعرفي.

وفي مداخلته بشأن القراءة التجزئية، يرى 葛 أن التجزئة نفسها "مفيدة، ولكن التجزئة المبالغ فيها غير مقبولة". ووفقًا ل葛، يجب أن ينصب التركيز على اختيار دور النشر إذا كنا نقرأ مطبوعات، وإذا كنا نتصفح معلومات على الإنترنت، فعلينا البحث عن منصات موثوقة. ويشير كذلك إلى أن زيادة وعينا المعرفي لا يتوقف على فهم الشكل الحسي لشيء ما، وإنما يكمن مكمن الصعوبة في تنمية تفكيرنا المجرد. كما يؤكد على الدور الذي تلعبه الملاحظات التي يسجلها الطلاب في الفصل الدراسي، والتي تعمل بدورها على تنمية قدرتهم على الاستنتاج والحفظ، وهي عملية لا يمكن أن تحل مكانه التسجيلات الصوتية أو المرئية.

واختتم 葛 مداخلته بالحديث عن القراءة الكلاسيكية، قائلاً، "إن بعض الخبراء والعلماء يشددون على أهمية قراءة الأعمال الأصلية والكلاسيكية،" وهو ما يراه جانب واحد". ففي حالة إجراء بحوث أكاديمية، لا غنى عن قراءة الأعمال والمخطوطات الأصلية وقراءتها باستفاضة، ولكن من أجل الاكتساب المعرفي، قد لا نحتاج بالضرورة إلى قراءة الأصل.